دروس على مدار الأسبوع

http://go.ad2up.com/afu.php?id=821930

السوسيولوجي

إشترك معنا ليصلك جديد الموقع

بريدك الإلكترونى فى أمان معنا

السبت، 28 مايو 2016

نظريات سوسيولوجية معاصرة المحاضرة الخامسة

المحاضرة الخامسة

v      رمون بودون: رائد المنهجية الفردانية

§         كان أستاذ بارزا في الفلسفة
§         بدأ مسيرته الجامعية ببوردو سنة 1964 وبعدها بباريس سنة 1967
§         شغل منصب مدير مركز الدراسات السوسيولوجية بين 1969-1972
§         بدأ بودون أعماله الأولى بنقد مفهوم البنيوية والماركسية والتحليل النفسي
§         تأثر بماكس فيبر (الأفعال العقلانية) ودور كأيم (المعنى السوسيولوجي) ولازرا (استعمال الرياضيات في العلوم الاجتماعية)

·        مبادئ المنهجية الفردانية عند بودون.

§         الفرد هو العنصر الأساسي في التحليل السوسيولوجي وليس المجتمع
§         عقلانية الفرد معقدة إذ أن من الصعب فهمها انطلاقا من أفعاله المنطقية
§         الأفراد يتفاعلون في بنيات تحدد أفعالهم
§         دراسة الظواهر الاجتماعية انطلاقا من منطق تصرفات الأفراد

·         النتائج الغير المتوقعة للأفعال

§         تأثير ماكس فيبر: التميز بين الأفعال المنطقية
§         الجمع بين التحليل الوظيف والتفاعلي. دراسة نتائج الأفعال الفردية سواء كانت سلبية أو إيجابية
§         ضبط الأثار السلبية باسطة النظام

·         تحليل رياضي للأفعال الفردية:

يمكن تفسير كل الظواهر الاجتماعية بأنها نتائج الأفعال الفردية المرتبطة بالاختيارات العقلانية لكل واحد وكذا بالوضع الاجتماعي للفرد.
نتائج الظاهرة (F)
الظاهرة الاجتماعية (S)
الوضع الاجتماعي
الأسباب الفردية
ردود الأفعال الفردية
الأسباب الفردية
الوضع الاجتماعي
Les chances scolaires Sant meilleures pour tous quelles que soient les origines sociales mais les débouchés n’évoluent pas aussi vite  
Chacun espéré atteindre un statut social prestigieux grâce à un diplôme assez élevé  
Chacun fait des études plus longues
Embouteillage des diplômes à l’entrée sur le marché du travail
Blocage de la mobilité social malgré la démocratisation scolaire 

·        نقد النظام التعليمي:

رغم أن النظام التعليمي بدأ ديموقراطي كفعل عقلاني فإن نتائجه سلبية وغير متوقعة خاصة اللامساواة في الفرص
§         أحسن الديبلومات تؤدي إلى أحسن الوظائف
§         اللامساواة تبدأ تعليمية وتنتهي اجتماعية
§         عدم تكافؤ الفرص في ولوج مختلف مستويات التعليم (البكالوريا، الجامعة، معاهد المهندسين...)
§         حسب دراسة أجريت سنة 1977 بفرنسا أظهرت الإحصائيات أن 94% من التلاميذ الناجحين في البكالوريا هم من أبوين متعلمين (أساتذة موظفين)، مقابل 5% من أبناء الحرفين (التجار الصغار والعمال) و1% فقط لأبناء الفلاحين غير المتعلمين.

·        أسباب عدم تكافئ الفرص في التعليم:

الأسباب: هناك من فسرها بالأصل الاجتماعية للتلاميذ، هناك من فسرها بالمستوى التعليمي للأباء

            أما الاقتصاديون فقد فسروها بتكاليف التمدرس حسب الفئات الاجتماعية. كما تحدثوا أيضا عن ربط التعليم بمردوديته المادية المستقبلية.



لتحميل الدرس إضغط هنا

شارك هذه الصفحة وتابعنا على صفحاتنا الرسمية
شارك الموضوع →
تابعنا →
إنشر الموضوع →

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افلام اون لاين