دروس على مدار الأسبوع

http://go.ad2up.com/afu.php?id=821930

السوسيولوجي

إشترك معنا ليصلك جديد الموقع

بريدك الإلكترونى فى أمان معنا

السبت، 14 مايو 2016

المؤسسات السياسية - المحاضرة الثانية

المحاضرة الثانية


 في الثقافة الشعبية أو الخطاب العامي هناك تعابير تفيد بأن السياسة هي مجال تجاري ,مجال للبيع وشراء الأصوات والوظائف والمقاعد ,من هذه التعابير يقال " واش كين شي فلوس " كما نعثر على تعابير أخرى, بأن السياسة هي مجال للعمل والإنجاز يقال "واش عندو شي حاجة " هذه التعابير تنفي القداسة عن مجال السياسة فأطروحة الغاية من دعمها لكي لا تصير السياسة شأنا دنيويا بل دينيا. إن ما كان ليس هو التقديس ,ما كان هو الإحترام أو الخضوع للبروتكول أو الخوف من القمع ,لقد كانت السياسة من البداية مجال للمعارضة والفضح والنقد والإنشقاق , من التعابير العارمة المتداولة في السياسة يقال " السياسة هي الحلول الوسطى"
·         في السياسة ما لا يترك كله لا يترك كله
·         السياسة هي إنجاز الممكن ولما لا إنجاز الممنوع أو المستحيل
·         السياسة هي كل ما نراه ونعيشه بالواقع من أحداث ووقائع الناتجة عن تطبيق برنامج أو مخطط عاكس لموازين القوى الموجودة في المجتمع – الحفر في الطريق- رداءة المواد الغدائية – إحتلال الرصيف – الجودة في السلع- ,كلها وقائع تجسد طبيعة  السياسة ببلد معين, بمعنى أن السياسة لا تتجسد فقط في الحكومة أو الأحزاب بل توجد في مختلف بنيات المجتمع ,الحقل السياسي مثل الحقل الفلاحي ,بالكفاءة يكون لنا الإنتاج وبالرداءة يكون لدينا الكساد
- هناك نموذجان من السياسةالسياسة الإيجابية أساسها الكفاءة والنظام والتنسيق ووجود معارضة جادة ومن سماتها أن لها مضمون اجتماعي وحصيلتها التقدم
ثم هناك السياسة السلبية أساسها فئات الفساد والمرتزقة واستغلال النفوذ وحصيلتها التخلف والاستبداد
هذان النموذجان مجسدين في السياسة الدولية المعاصرة التي تتشكل من سياسة قائمة على الحقوق واحترام الإنسان والديمقراطية وسياسة قائمة على العنف والتدخل والإهانة.
لقد قيل بأن هذه السياسة القائمة على العنف هي من صنع مفكرين وضفوا العلم توظيفا سلبيا ومنه شارانسكي, فروم  برنارد لويس

-          أصناف العمل السياسي : العمل السياسي هو مجموع الأعمال والأليات والإجراءات التي يلجأ إليها الفاعلون السياسيون من أجل التغير الاجتماعي والعمل السياسي يقع بالقفزة كما يقع باللبنة

-          يمكن تقسيم العمل السياسي إلى تلاث مكونات العمل الحزبي ,الحكومي, والجمعوي  وأدواته الخطاب ثم العمل الإحتجاجي بالطرق السليمة ثم العمل المسلح ويلجأ إليه المجتمع  في حالات محدودة ووسائله محدودة ويسمى ثورة مسلحة وقد تنعته الدولة بالشغب والفتنة , كما تلجأ إليه الدولة التي تتوفر على وسائله وأكثر وهي تسميه أمنا من أجل الحفاظ على الأمن لكن المجتمع يسميه بالعادة بالعنف والتسلط والإستبداد والإنحراف هذه الأعمال هي عمل طالما تكون غايتها ترسخ دينامية جديدة نحو التقدم 

مرتكزات العمل السياسي 

المقصود بها هي مجموع أدوات التأطير المادية والبشرية والعلمية والتنظيمية والأخلاقية والإيديولوجيا .
-          المرتكز العلمي : المقصود به أن السياسة علم ,لا قرار سياسي لا يستند إلى البحث العلمي
-          المرتكز التنظيمي : فهي تلك التنظيمات والمؤسسات التي يتعبأ بداخلها الناس والفاعلون السياسيون شأن القبيلة والجماعة والزاوية قديما وشأن الحزب والإدارة والنقابة حديثا
-          المرتكز الأخلاقي : فهي تلك القيم والمبادئ والمثل العليا التي ينبغي أن تكون قناعة في العمل السياسي منطلقا وموجها له , وإلا فسيقع العمل بالميثاق والمقالب والمناورات مما يطيل من التخلف والاستبداد
-          المرتكز الثقافي الإيديولوجي :  أو ما يمكن أن نسميه بالعمل النظري والفكري ونذكر منها الدعوة والإسلام والوطنية وحقوق الإنسان وأحيانا بعض الخصوصيات المحلية كالأمازيغية والماركسية والليبرالية والديمقراطية ...
-          المناضل الأجير : وهو شخص يعمل لصالح حزب مقابل أجرة من دونها يتوقف عن العمل
-          السياسي المحترف : له اضطلاع سياسي أو فقط لأنه منخرط في شبكة الزبونية
-          السياسي الناطق : وهو شخص وإن كان له تكوين فهو ملزم بأن يكون له ما تقول له بعض الأطراف البعيدة والسرية إنه لا يحلل ولا يناول .
-          السياسي الباحث : وهو المناضل والسياسي الجديد نموذج يدخل ضمن نظرية أوجست كونت الذي قال بأن السلطة السياسية سوف تكون للعلماء والسوسيولوجين  .

خطاب السياسيين

1.      خطاب سياسي منطلقه وأساسه تخصص علمي ,علم الاجتماع , أو علم الاقتصاد
2.      خطاب سياسوي أو ديماغوجي ينبني على المناورة والخداع ...
3.      خطاب القاموس المشترك من سماته الاستعمال المكثف للمقولات الإصلاح والمناصفة

 الثقافة السياسية




يقول السوسيولوجي "حليم بركات" :الثقافة السياسية مجموعة العقائد والمبادئ والمقولات والمفاهيم والقيم والتقاليد والمقاييس وغيرها مما يشكل الإيديولوجية السياسية العامة .
يقول أن الثقافة السياسة هي مجموع الإتجاهات والمعتقدات التي تعطي نظاما ومعنى للعملية السياسية وتقدم قواعد مستقرة تحكم تصرفات أعضاء النظام السياسي
الثقافة السياسية هي ثقافة فرعية أي جزء من الثقافة العامة للمجتمع الباحث في العلوم السياسية "كمال الملوفي" 
التسيس
-يميز محمد جيسوس ما بين نموذجين من التسيس : التسيس على المستوى الوجدان والعاطفة كالذي وقع لجزء من الرأي العام أثناء حرب الخليج إنه تسيس يحصل بطريقة سطحية وسريعة وغير مرتبطة بقضايا شمولية بل بظرف معين ومع تغير الظرف يمكن ان ينتج من ذلك التسيس في مستوى أخر خسائر كثيرة أما التسيس الثاني فهو المبني على اعتبارات نظرية وسياسية وإيديولوجية متينة التي تتسم بأن لها من إمكانيات الاستمرار والتأثير ما لا يوجد عادة في الانفعالات والانطباعات اليومية
أصناف الوعي الاجتماعي والسياسي : هناك وعي إجتماعي وسياسي عارم ووعي إجتماعي وسياسي شعبي , هناك أيضا الوعي المغلوط والصحيح والوعي النقدي والوعي العفوي أيضا هناك الوعي الاجتماعي والسياسي بالحرمان والتهميش والظلم والإستغلال

 مستلزمات التغير الاجتماعي

v      النظرية السوسيولوجية تمتلك من الإطار النظري التالي، السعادة هي ما يطمح إليه الناس لتحقيقها لا بد من التغير الاجتماعي لا بد له من دعوة أو إيديولوجيا لابد من النهوض بالمؤشرات الاجتماعية لابد من مشروع حضاري واجتماعي لابد له من حركة عقلانية .
v      الحصيلة هي التنمية الشاملة بما فيها التنمية السياسية.
v      المقصود بالتغير الاجتماعي في علم الاجتماع هو التغير الشامل للنظام الاجتماعي ,التغير الثقافي الاقتصادي ... وهو عملية حتمية الحدوث من الأحسن الإسراع بها بمعنى التحول أو وضع جديد أما التغير السياسي فهو في علم الاجتماع جزء من التغير الاجتماعي ذلك لأن العديد من الدول غيرت  دساتيرها وحكوماتها بل قامت بثورة اجتماعية ولكن لم يحدث تغير اجتماعي , المقصود بالتغير السياسي أيضا هو تلك التغيرات التي تشمل سلوكيات وممارسات الفاعلين السياسيين ,تغير علاقتهم بالمواطنين ,تحولات الثقافات السياسية وأساليب الاحتجاج والثورة .
لقياس التغير السياسي استلزم من الباحثين معرفة الشروط المادية لبلد معين كعدد من السكان والدخل والمؤشرات الاجتماعية كدرجة التمثل ومؤشر القراءة والاستماع إل وسائل الإعلام ونسبة الأهمية ومستوى التنمية والتعبئة الاجتماعية ومؤشر المشاركة .

التعبئة الاجتماعية

يتساءل عالم الاجتماع كارل دويتش صاحب النظرية التعبئة الاجتماعية والسياسية كيف يمكن تعبئة أفراد وكيف يمكن تقوية الشعور الوطني لديهم يقول دويتش لابد من بتر الصلة مع الهياكل التقليدية من قرية وقبيلة والانخراط في هياكل جديدة لها قدرة على الإدماج كالسوق والدولة والقانون .
وبصدد التنمية السياسية يقول بارسونز التنمية هي حصيلة عملية عقلنة لمختلف البنيات الاجتماعية أما دويتش فيرى بأن التنمية السياسية تعتبر مقياسا لمعرفة درجة التحديث في المجتمع
المشاركة السياسية هي جزء من المشاركة الاجتماعية التي بها كل ما يصدر عن المجتمع من أفراد وجماعات لصالح المجتمع من نماذج المشاركة السياسية, مشاركة النخبة, مشاركة التبعية .
يمكن أن نحدد تطور المشاركة السياسية على النحو التالي:
                    I.            مشاركة تجسدت أول الأمر في النضال من أجل تأسيس التنظيمات والحركات .
                  II.            مشاركة للنهوض بمهام التعبئة وتأطير الحركة الوطنية .
                III.            المشاركة في الانتخابات والعمل البرلماني والحكومي والمجالس المحلية .
في مقابل المشاركة هناك ظاهرة تسمى العزوف السياسي أو النفور السياسي

 من مرتكزات العمل السياسي

جودة التحليل
التحليل السياسي في المجتمع المغربي نموذجا هو تحليل سياسي تقليدي وهو خطاب قمعي نعت الناس بالرعية والسلطان بالروح ,هي الظلام وهو السراج, هي المريض والسلطان هو الطبيب, هي اليتيم وهو الوالي، هي الغنم وهو الراعي ,هي الأوباش والسيبة وهو الأمن .
وهناك التحليل السياسي الحديث الذي برز مع تشكل فئة من المثقفين كفئة متميزة وفاعلة وأيضا مع تجمع كم هائل من الأحلاس إنه خطاب مقاوم وثوري وماركسي وأكاديمي، خطاب ينعت الناس بالشعب والمواطنين والرئيس بالشخص المنتخب والمعارضة مؤسسة ضرورية 


شارك هذه الصفحة وتابعنا على صفحاتنا الرسمية
شارك الموضوع →
تابعنا →
إنشر الموضوع →

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افلام اون لاين