دروس على مدار الأسبوع

http://go.ad2up.com/afu.php?id=821930

السوسيولوجي

إشترك معنا ليصلك جديد الموقع

بريدك الإلكترونى فى أمان معنا

السبت، 14 مايو 2016

سوسيولوجيا التنظيمات- المحاضرة الثالثة


المحاضرة الثالثة

v      تصنيف التنظيمات

إذا كانت التنظيمات عموما إدارات، أحزاب، سياسية أو جمعيات أو مؤسسات صناعية
تتمثل أشكالا مختلفة من التعاون والتنسيق فهي مع ذلك تشكل تنظيما ولذلك عمد البعض إلى تصنيفها إلى "تنظيمات بيروقراطية وتنظيمات اقتصادية أو ما يسمى بالتنظيمات لتي لا تسعى للربح
ü       ريمون بودون, فرنسوا بوريكو, المعجم النقدي لعلم الاجتماع ترجمة د سليم حداد المؤسسات الاجتماعية للدراسات والنشر 1986
(شرح بسيط فقط: هناك ثلاثة تصنيفات إذن ما هو معنى الديمقراطية البيروقراطية تنظيمات اقتصادية
-          تنظيم بيروقراطي هناك التقاء هناك معايير معينة إذن هناك ارتباط بالسلطة أي أنها هناك عقلانية، ترشيد، والسلطة تكون بين رئيس ومرؤوس
-          ويختلف النمط الثالث من التنظيمات بكونه يقدم خدمات للجمهور
وهو ما يصطلح عليه بالخدمة خارج السوق كما أن هدا النمط من التنظيم لا يتمثل للمبادئ البيروقراطية ولا للسلطات أو المرافق المالية ّ ~كل تنظيم هو مجموعة من التنظيمات وكل تنظيم من هذه التنظيمات لديها استقلاليتها الخاصة ومع ذلك بشموليتها نجد تنظيما أكبر ~
التنظيم نفسه من زاوية معينة هو التنظيم وعندما نراه من زاوية أخرى فهو مؤسسة. فيها تنظيم لا يتوخى الربح ليست لديه مردودية ولكن داخله تنشأ التنشئة الاجتماعية مثل "القيم، الهدف من الوجود" وبالتالي فهي مؤسسة داخل جمعية فلديها مردودية
أما الحساب الألي أو المؤسسات صاحبة المردودية و الأهداف غير أن هذا التنظيم لا ينتمي إلى المحيط بل يهدف إلى إعطاء معايير محددة ويقدم خدمات خاصة بدخل الربح سياقها الأول , إذن هي تنظيم في شكل رئيس ومرؤوس فهو تنظيم أي أنهما مترادفان فالمؤسسة تلمس المشترك أي ترى حسب المنظور )

v      تنميط التنظيمات على أساس علاقات الامتثال   إتزيوني Etzioni

تنميط للتنظيمات على أساس طريقة تصرف الأعضاء في المستوى التنظيمي الأدنى في مواجهة السلطة داخل التنظيم
نمط السلطة القهرية يعتمد العقاب البدني ويقابله الامتداد الإغترابي تفرض العضوية في التنظيمات القهرية من أمثلة هذه التنظيمات "السجون، المستشفيات العقلية"
~أي أن السلطة لا يحبها الفرد بمحض إرادته ...، أي أنها مؤسسات فيها العنف إذن الشخص لا يدافع عن هذا التنظيم أي أنه مغترب داخله 
1.      نمط السلطة الذي يعتمد المكافئات ويقابله نمط الامتثال الحسابي أو النفعي.   تنشأ التنظيمات الصناعية أو التجارية  
2.      نمط السلطة الذي يعتمد المكافئات الرمزية ويقابله الامتثال الأخلاقي. التنظيمات الاختيارية تقوم على الحرية الالتحاق من أمثالها "الأندية، الجمعيات" .
ç    لا توجد هذه الأنماط مستقلة عن بعضها البعض قد يجمع تنظيم واحد أكثر من نمط     "فقط التشابه من التنظيمات"
ومع ذلك يذهب مؤلفي المعجم النقدي إلى أن التنظيمات تشترك ببعض السمات الأساسية فلها بنى متمايزة بدرجات متنوعة والعناصر الذين ينسقون نشاطاتهم لا يحتلون فقط مراكز متمايزة ترابيا
وإنما يختلف هؤلاء في حياتهم الخاصة بالتأهيل الذي تلقوه وبالطريقة التي يعملون بها ثم التي يشغلون بها أوقات فراغهم وبانتمائهم إلى بيئات اجتماعية منعزلة تقريبا الواحدة عن الأخرى ...

عندما تنظر إلى داخل التنظيم نجد أفراد لا يعيشون فقط في هذا التنظيم بل خارجه أيضا فكيف نفسر الاختلاف بين التنظيمات الثلاث بالتدقيق في الأفراد المشككين لهذا التنظيم ننظر في نشأتهم الاجتماعية أوقات الفراغ هذا الأخير ينبهنا إلى طموحات الفرد ونشاطاته هذا الانتماء لما هو خارج التنظيم يأثر على الفرد داخل هذا التنظيم.

شارك هذه الصفحة وتابعنا على صفحاتنا الرسمية
شارك الموضوع →
تابعنا →
إنشر الموضوع →

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افلام اون لاين